pregnancy

مشاهير الهندسة المعمارية : المهندس سانتياغو كالاترافا Santiago Calatrava



سانتياغو كالاترافا Santiago Calatrava



معماري ونحات إسباني من فالنسيا (مواليد عام 1951) ، معروف عالميا بمشاريعه ذو الطابع المستقبلي مثل محطات السكك الحديدية والجسور، والتي لها دائما حلول هيكلية فريدة. مكتبه الرئيسي يقع في زيورخ بسويسرا، المكاتب الأخرى تقع في باريس و نيويورك وأماكن أخرى حول العالم. من أشهر مشاريعه مدينة الفنون والعلوم في فلنسية و جسر الاميللو في اشبيلية و مجمع اثينا الأولمبي الرياضي ودار الأوبرا في جزر الكناري.
الحياة المهنية :
كانت حياة كالاترافا المهنية في أول حياته المعمارية مكرسة لحد كبير لتصميم الجسور محطة ومحطات القطار وقد كان برج الاتصالات في برشلونة في العام 1992 نقطة تحول في حياته المهنية، مما أدى إلى مجموعة واسعة من النقد والنقاش.
وقد كان مشروع متحف الفن ميلووكي (Milwaukee Art Museum ) كان أول بناء له بالولايات المتحدة. بدأ كالاترافا دخول عالم تصميم المباني شاهقة الارتفاع مع تصميم مبتكر ل 54 طابقا ارتفاع برج بتحريف ، في مبنى الجذع المتحول (Turning Torso) ، في مالمو ، السويد. يصمم كالاترافا حاليا محطة القطار المستقبلية – مركز التجارة العالمي للنقل هوب - في البرجين في مدينة نيويورك
الأسلوب :
أسلوب كالاترافا يجمع بين مفهوم الهندسة المعمارية والتفاعل مع مبادئ الهندسة الإنشائية ،أسلوبه شخصي جدا مستمد من دراسات عديدة للعالم الطبيعي وغالبا ما تكون أشكال أعمالة مستوحاة من الهياكل الموجودة في الطبيعة. يعتبر من أحد أهم المعماريين الأسبان, التي تضم فيليكس كانديلا وأنطونيو غاودي
أعماله :
ابتداء من عام 1983 بدأ أول أعمالة في محطة سكة حديد ستادلهوفين في زيوريخ واحدة من عشر محطات قطار في مدينة زيوريخ السويسرية.
مدينة الفنون و العلوم :
هو مجمع معماري يتألف من خمسة هياكل مختلفة مقسمة في ثلاثة مجالات : الفن ، والعلم والطبيعة. تقع في فالنسيا ، اسبانيا ، على السرير القديم لنهر توريا وتغطي مساحة 350،000 m2 .
بدأ في تموز / يوليو 1996 ، هو مثال للعمارة العضوي ، وذلك بفضل نوعية فن البناء ، تمكن من الجمع بين العناصر الشكلية والمحتوى ، عاكساً تقاليد الحوض البحر الأبيض المتوسط من خلال مسرحية الألوان الزرقاء وبرك المياه والاسمنت الأبيض.
صممه المهندس المعماري الفالنسي سنتياغو كالاترافا بدأت أشغاله في يوليو 1996 ، وهو مثال مثير للاعجاب من العمارة المعاصرة.
تتألف من العناصر التالية:
المناطق الخمسة :
1- هيميسفيريك :
فكرة كالاترافا في شرنقة منحنية مصنوعة من الزجاج والخرسانة ، طولها 110 مترا وعرضها 55.5 متر ، والتي بداخلها أدرج حجم على شكل كوكب
تقع بجوار محطة السكك الحديدية الرئيسية في محور مهم من زيوريخ . وفي الوقت نفسه ، محطة تحويل الترام للمدن تعمل 365 يوما في السنة,و. جسر باخ دي رودا في برشلونة
التصميم الشكلي والحركات التي الهيكل قادر على بذلها هي ابداع بكل معنى الكلمة : بمثابة شبه عين حيث القبة السماوية هي االحدقة والسقف بمثابة جفن يفتح ويغلق وكأنه عين حقيقية. بانعكاس الشكل في الماء تظهرصورة العين كاملة.
الجفن يضمن نظام محاورمركبة على أجذاع مركزية مثبتة بوقفات. عندما تفتح الهيكل المتحرك تكشف الكرة الداخلية وتضيئها ، مما يجعلها تبدو وكأنها عائمة. وبالتالي الفضاء المتاخم للقبة السماوية يكون مغطى تماماً أو جزئياً أو مكشوف حسب وضع السقف
2- متحف الامير فيليب للعلوم :
هو متحف علوم تفاعلي بشكل يشير إلى الهيكل العظمي لديناصور عملاق ، منقسم إلى ثلاثة طوابق رئيسية تقريبا كل منهم 8،000 m2
3 - اومبركل :
مبنى الUmbracel يقع في الجزء الجنوبي من المشروع على طولة 320 وعرضة 60م ويتألف من طابقين لقوف السيارات (حتى 900) وباصات (حتى 20) وفي الطابق العلوي مسار معروف بطريق المنحوتات, مزينة بمجموعة واسعة من الأنواع المختلفة من النباتات.
لأومبركل يتضمن درجة عالية من التكنولوجيا الحديثة ، وتقاليد الحديقة الشتوية الأوروبية.
المسيرة لها 55 قوس ثابت و 54 متحرك ، ارتفاعها يصل إلى 32.80 متر. فوق الأقواس هناك نباتات متسلقة ، والتي تدريجياً بدأت تُغطي كل الأقواس. النباتات التي اختارها كالاترافا هي Madreselva لقوتها و Bouganvillea لجمالها.
زين بلاط الأومبركل بخشب ألساج الاستوائي الذي هو مقاوم للماء ، والرياح والشمس. على طول الطريق زرعت 50 من الأنواع المختلفة من زهور منطقة فالنسيا. وينتهي المسار هذه الحديقة الرائعة 99 نخلة و 78 نخلة قزمة ، وب62 شجرة برتقال ،و 42 شجرة من أنواع مختلفة ولكن عادة ما تكون موجودة في إقليم بلنسية ومئات من النباتات الأخرى من جميع أنحاء العالم.
4 - أوقيانوغرافية :
واحد من أكبر أحواض السمك في أوروبا ؛ حديقة أوقيانوغرافية في الهواء الطلق , المساحة = 110،000 m2. يوجد في الداخل مختلف الموائل المائية للبحار والمحيطات لأكثر من 40،000 نوع مختلف.
قصر الملكة صوفيا للفنون
هي دار أوبرا ومركز ثقافي في فالنسيا (اسبانيا). افتتح المسرح في 8 تشرين الأول / أكتوبر 2005. أول أوبرا—بيتهوفن -Fidelio -كانت في 25 تشرين الأول / أكتوبر 2006. بناء ضخم بأشكال فريدة, وظيفته إنشاء وتعزيز ونشر جميع الفنون المسرحية.
ارتفاعه أكثر من 75 مترا ويغطي مساحة 40،000 m2. يشمل ثلاثة داخل القاعات : القاعة الرئيسية ل 1،800 شخص ، وقاعة الطعام مع سعة ل 400 شخص وقاعة في الهواء الطلق ، وعلى الجزء العلوي من المبنى ،لاستيعاب ما لا يقل عن 2،500 شخص .
5 - اغورا :
مشروع مدينة العلوم يشمل أيضاً ساحة كبيرة مغطاة (آغورا) تستضيف البناء الرابع الذي يحمل اسم" البحر المتوسط والذي سيكون مركز للمؤتمرات يسع 3 ألاف مقعد . سوف تكون جاهزة في نهاية عام 2009
الساحة لها سقف متحرك الذي يمكن أن يفتح ويغلق تبعا لما إذا كان هناك الحاجة آم لا لضوء الشمس . شرائط من الصلب مرتبطة بواسطة محور مع واحد من الأقواس الهيكلية للسقف، وكذلك لفترة مع القوس المتحرك . الحركة العمودية لهذا للقوس الثاني يسبب دوران المحور الذي يسمح بانتقال الشرائط إلى الأعلى أو إلى الأسفل. حركة القوس يمكن أن يتحقق بعمل واحد من المكابس

شكرا لتعليقك